أخبار وطنية

مسائلة وزير التربية حول الكاباس و هذا هو الرد

اجتمعت لجنة الشؤون التربوية اليوم الثلاثاء الموافق ل 4 مارس 2014 برئاسة النائب عبد السلام شعبان في جلسة استماع الى السيد وزير التربية للتباحث في اهم المسائل العالقة في الوزارة وعلى رأسها الانتدابات ومناظرة الكفاءة (الكاباس) .
افتتح السيد رئيس اللجنة عبد السلام شعبان الجلسة بالترحيب بالوزير ومرافقيه والسادة النواب والحضور وأحال الكلمة الى السيد الوزير الذي عبر بدوره عن دور اللجنة في طرح اهم الاشكاليات التي تعترض الوزارة مؤكدا على استعداد الوزارة بمختلف مكوناتها لإنجاح خاصة مناظرة الكفاءة اذ ان الهاجس الاصلاحي صلب الوزارة يتمثل في دعم الكفاءة والبحث عن الافضل حتى تتمكن الاجيال القادمة من مستوى تعليمي راق.
وكان تسائل النواب خاصة حول مسالة الانتدابات وخاصة مناظرة الكفاءة (الكاباس) وقعت اثارة مسالة المقاييس المعتمدة في المناظرة وكيفية تحديد نوعية الاختبار الشفاهي كما تم التطرق الى ضرورة تسجيل الاختبار الشفاهي بالكاميرا لتفادي اشكاليات الطعون اما فيما يتعلق بالامتحانات الكتابية فقد وقع اقتراح تفصيل كل اختبار على حدا (اختبار للمدارس الاعدادية واختبار للمداس الثانوية)
كما طرح بعض النواب مسالة الاستراتيجية المتخذة من قبل الوزارة في المدة الموكولة لها واعتبروا ان مهمة الوزارة محددة بالزمان والأهداف والمواضيع والاختيارات الكبرى ليست من مهامها.لعل من اهمها وضع المؤسسات التربوية ودراسة الشغورات في مختلف المؤسسات وخاصة في المناطق الداخلية.
كما عبر النواب عن انزعاجهم عن البرامج المقررة عن كل وزير دون التقيد ببرنامج محدد للوزارة ولذلك طالب النواب بضرورة تفعيل مجلس اعلى للتربية وضرورة تقديم مشروع قانون لإحداثه بمبادرة من الحكومة للسهر على البرامج و تفعيل الاستمرارية

كما اعرب النواب عن اسفهم حيال المستوى المتدني الذي وصل اليه التعليم في تونس مما ولد مشكلة داخل المجتمع التونسي وهي مسالة الدروس الخصوصية التي يجب تجاوزها ومراجعتها . وتمت الاشارة كذلك الى البنية المزرية للمدارس وخاصة في المناطق الداخلية.
وكان تفاعل السيد الوزير ايجابيا للرد على استفسارات النواب اذ اعتبر ان هناك اجماع على اختيار الشفافية في ادارة المرفق التربوي في جميع مفاصله بما في ذلك ادارة الامتحانات وجوابا عن تساءل النواب حول السؤال الشفاهي اعرب السيد الوزير على ان الوزارة حريصة كل الحرص على ان يكون الاختبار الشفاهي في تناغم بين المحتوى وصيغته كما اشار الى ان فترة الوزارة الحالية وجيزة ولا يحق لها اخذ الاستراتجيات الكبرى المتعلقة بالإصلاح التربوي. ولكن في اطار التدخلات العاجلة ستشمل المدارس الريفية ذات الاولوية
اما مسالة الدروس الخصوصية فقد اشار الوزير الى ان المسالة مرتبطة بمدى تحسين جودة التعليم الذي من شانه ان يخفف من هذه الظاهرة. اما فيما يتعلق في مسالة النيابات فقد عبر السيد الوزير عن عدم رضاء الوزارة على الصيغة الحالية للأساتذة النواب
كما انها لا ترضي الطرفين نظرا لضعف الاجور التي يتلقاها الاساتذة واعتبر ان هذه اكراهات الواقع ولا يمكن ان نبت فيها نظرا للوضع الاقتصادي الهشوللإشارة فقداستقبل السيد عبد السلام شعبان ممثلين عن الاساتذة النواب صباح اليوم قبل افتتاح الجلسة لعرض اهم المشاكل التي يتعرض لها القطاع

هذه التعاليق لا تعبر عن توجهات الموقع و إنما تعبر عن رأي صاحبها

Click to comment

Leave a Reply

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.

الأكثر تداولا

To Top

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com