أخبار وطنية

مدنين:بسبب النفايات في جربة:احتجاجات… تهديد بالتصعيد ومقاطعة الانتخابات

العودة المدرسية  تزامنت في جزيرة جربة وخاصة في معتمدية حومة السوق بعودة «قوية» للنفايات هذه النفايات التي شهدت تراجعا تزامن مع فترة الاصطياف وذروة الموسم السياحي.

مكتب الشروق ـ قفصة :
وقد حرص أهالي الجزيرة على أن يمر الموسم السياحي الصيفي في ظروف طيبة وان كان ذلك على حساب راحتهم. ومع نهاية فترة الاصطياف , عادت النفايات من جديد وبأكثر حدة حيث سجلت الأيام القليلة الماضية ظهور العديد من المصبات العشوائية في مختلف الشوارع والأحياء والأنهج وكذلك بالقرب وأمام العديد من المؤسسات التربوية من مدارس واعداديات ومعاهد ورياض الأطفال. مشاهد لنفايات مكدسة تحوم حولها الحشرات مثل الذباب وأحيانا الديدان والقطط… هذه الوضعية البيئية أدخلت الخوف والحيرة بين كل الأولياء خاصة وأن العديد من الأطباء والمسؤولين في القطاع الصحي بجربة كانوا قد حذروا في أكثر من مناسبة من التأثيرات الخطيرة للوضع البيئي على الوضع الصحي واحتجوا في أكثر من مرة تعبيرا منهم عن خطورة الوضع. الدكتور رياض الباروني حذر من ظهور أمراض لم تشهدها جزيرة جربة من قبل وحذر من تفاقم هذه الأزمة في فترة عيد الأضحى لو لم تجد هذه الأزمة الحل الجذري والنهائي. الشروق كان لها كذلك لقاء مع الدكتورة شادية الحاج مسعود طبيبة بالمستشفى الجهوي الصادق المقدم بحومة السوق وعضو في ودادية أطباء جربة حيث ذكرت أن كثرة النفايات في الشوارع تسبب العديد من الأمراض مؤكدة أن الوضعية تكون أخطر اثر عملية حرق النفايات وخاصة البلاستيكية مشيرة إلى أن البلاستيك يتكون من مكون أساسي يعرف باسم « مولومار» والذي يمكن أن يتسبب في أمراض وأضرار في الجهاز التنفسي في صورة تعرضه إلى تفاعل كيميائي اثر عملية الحرق. وأضافت أن العديد من الأطفال يشكون من الربو ومن الحساسية في الجهاز التنفسي منذ الصغر والأطفال الذين يشكون من تضخم في اللوزتين , هؤلاء الأطفال هم الأكثر تعرضا للأمراض وقد حذرتهم الدكتورة من الاقتراب من النفايات وخاصة المحترقة. الدكتورة شادية الحاج مسعود تحدثت كذلك عن أمراض جلدية ناتجة عن الزبالة مشيرة إلى أنه تم تسجيل العديد من مثل هذه الحالات في مستشفى الصادق المقدم بحومة السوق وذلك في مختلف الأعمار حيث سجل المستشفى تصاعدا في عدد الأمراض الجلدية على حد قول الدكتورة. من الأمراض الأخرى التي تحدثت عنها الدكتورة الحاج مسعود والتي تم تسجيلها في المستشفى والمتأتية من النفايات وخاصة المحروقة, أمراض العيون والحساسية في العيون. ولقد أكدت الدكتورة أن أمراض الجهاز التنفسي وأمراض العيون والأمراض الجلدية التي تم الحديث عنها تعتبر حالات آنية تم رصدها ومعاينتها محذرة من أمراض أخرى مثل السرطان والتشوه الخلقي لدى الجنين بالنسبة للمرأة الحامل التي تتنفس الغازات السامة المنبعثة من النفايات المحروقة وخاصة التي تحتوي المواد البلاستيكية لذلك فقد دعت الدكتورة إلى ضرورة التدخل العاجل للقضاء على آفة النفايات لتفادي مثل هذه الأمراض. كما تحدثت الدكتورة عن أمراض تسممية منقولة عن طريق الحشرات. هذه الوضعية البيئية الصعبة لو تواصلت فانها على حد قول الدكتورة ستزداد تفاقما وتأزما خلال فصل الشتاء ونزول الأمطار التي ستزيد في عملية تلوث تلك النفايات. الدكتورة شادية الحاج مسعود دعت إلى ضرورة التوعية وخاصة في المؤسسات التربوية مشيرة إلى أن ودادية أطباء جربة ستركز في برنامج الطب المدرسي لهذا الموسم الدراسي على التوعية والوقاية من مخاطر النفايات وخاصية بالنسبة لمخاطر المواد البلاستيكية. كما دعت إلى ضرورة أن تشارك كل الأطراف وخاصة المؤسسات التربوية من أجل إنجاح هذه الحملات التوعوية مؤكدة على أن الأهم من كل ذلك هو ايجاد حل جذري ونهائي وفي أقرب وقت لمشكل النفايات.
وامام تواصل المشكل البيئي في جربة وتفاقم أزمة النفايات وما أصبح يمثله هذا المشكل من خطر على صحة متساكني الجزيرة وخاصة التلاميذ الذين يستعدون إلى العودة المدرسية في ظل مخاوف الأولياء من تعرض فلذات أكبادهم إلى أمراض, هذه الوضعية لم تجد إلى حد الآن الحل النهائي حيث أدت إلى استقالة النيابة الخصوصية لبلدية حومة السوق ورحيل والي ورحيل معتمد لكن النفايات لم ترحل بعد. أمام تفاقم المشكل وفي غياب حل جذري وبعد عديد الاحتجاجات وعديد الوقفات وعديد العرائض وعديد المسيرات… التي لم تجد الأذان الصاغية، أصبح أهالي الجزيرة ينادون بالتصعيد في أشكال المطالبة بحل لمشكل النفايات وآخر هذه الأشكال التي نشرت على الصفحات الاجتماعية هي الدعوة إلى غلق منافذ الجزيرة من البطاح ومن القنطرة. بل أن بعض هذه الصفحات نادت بمقاطعة الانتخابات في صورة غياب حل جذري ونهائي للكارثة البيئية في جربة.

عادل بوطار | موقع الشروق

هذه التعاليق لا تعبر عن توجهات الموقع و إنما تعبر عن رأي صاحبها

Click to comment

Leave a Reply

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.

الأكثر تداولا

To Top

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com