أخبار وطنية

مبروكة مبارك ؛ نائبة شابة بالمجلس التأسيسي

مبروكة مبارك مولودة يوم 31 ماي 1980، ببئر علي بن خليفة هي سياسية تونسية. ونائبة في المجلس الوطني التأسيسي عن حزب المؤتمر من أجل الجمهورية.

محتويات

1 سيرة ذاتية
2 الحياة السياسية
3 الحوكمة
4 مراجع

سيرة ذاتية

تابعت مبروكة مبارك دراستها الجامعية بالمدرسة العليا للتجارة برانس في فرنسا[1] في اختصاصي القانون والتصرّف، وقد ركزت دراستها على اقتصاد العالم العربي.

كانت لمباركة تجربة مهنية أولى باليمن. ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث عملت كمراجعة حسابات متخصصة في الرقابة المالية وأمن المعلومات وإدارة المخاطر ومنع الاحتيال. لكنها انصرفت عن ذلك للتركيز على المنظمات غير الحكومية الإنسانية و المهتمة بحقوق الإنسان والمرتكزة في الشرق الأوسط[1].
الحياة السياسية

انضمت مبروكة إلى حزب المؤتمر من أجل الجمهورية واضطلعت بمسؤولية علاقة الحزب بالإعلام[1].

خلال انتخابات المجلس الوطني التأسيسي يوم 23 اكتوبر 2011، أُنتخبت مباركة عن الدائرة الانتخابية التي تضمّ الأمريكيتين، وأوروبا عدى فرنسا، ألمانيا وإيطاليا [2]

في جويلية 2012، تقدّمت بمشروع قانون لمراجعة « الدَّين البغيض » لتونس، ومفهومه في القانون الدولي عبارة عن الدَّين الذي تحصّلت عليه دكتاتوريّة ما ووجب تسديده من قبل حكومة انتقالية جاءت بعد الحكم الدكتاتوري[3].
الحوكمة

بادرت مبروكة مبارك بالدفاع عن الشفافية ودعوة الحكومة لتبني الحَوكمة المفتوحة، وقد تحصلت على جائزة الأوبن غوف أواردز[4] لسنة 2012 عن الشخصيات العامة نظرا لما قامت به من مجهودات حثيثة صلب المجتمع المدني والمجلس التأسيس للتحسيس بضرورة انتهاج الحوكمة والشفا

هذه التعاليق لا تعبر عن توجهات الموقع و إنما تعبر عن رأي صاحبها

Click to comment

Leave a Reply

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.

الأكثر تداولا

To Top

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com